الرسول (ص) فی القرآن الکریم

پدیدآورعبدالامیر علی‌خان

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/19

منبع مقاله

share 862 بازدید
الرسول (ص) فی القرآن الکریم

عبدالأمیر علی خان

الحمد للّه و صلی اللّه علی عباده الذین اصطفی محمد و آله و سلم.
القرآن الکریم یحمل شهادته معه بإعجازه.فهو حجة علی جمیع الناس فی کل العصور.
و هو دلیل ملزم علی کل ما یبینه للرسول(صلّی اللّه علیه و اله و سلّم)من المنزلة و الخصائص و الامتیازات و الحقوق و أنواع الولایة الواسعة...
و من یقرأ القرآن بتدبر یری کیف یجعل رسل اللّه(علیهم السلام)محورا لدین اللّه و قطبا لمدار الحرکة و المسیرة الربانیة فی الارض.
و قد أشرنا (1) الی دلالة هذا السیاق القرآنی الحکیم علی وجود ملاک قوی لولایة واسعة قد جعلها اللّه للرسل(علیهم السلام).
و بیّنا أن ما جعله اللّه تعالی لرسوله الاکرم من ولایة لا بد و أن یکون علی القاعدة و السنة العامة التی جعلها عز و جل لهذا المجال.
فالوجدان یؤکد بأن ولایة الرسول (صلّی اللّه علیه و اله و سلّم)لکونه خاتم الرسل و الانبیاء و کون رسالته هی الخاتمة و أنها هی الرسالة الفعلیة الی یوم القیامة لا بد أن تکون أوسع و أعلی ولایة جعلها اللّه للرسول.
و لا بد أن یکون موقعه من الدین أهم و أخطر من موقع الرسل فهو الغایة ژ للمسیرة الربانیة-البشریة.
و رسالته لا تحتاج الی تبدیل و تنقیح مهما تطاول الزمن الی یوم القیامة.
و دوره الذی أنجزه و فعله و تأثیره ژ فی حیاة البشریة و فی تکوین القوة المحرکة الهائلة فی الحیاة علی مدی التاریخ و ما ترکه من حرکة و من خلافة فاعلة، کل ذلک لیغنی عن الحاجة لإستئناف رسالة جدیدة.
و أن نبوته الخاتمة الوحیدة التی لا تشارکها نبوة تغنی عن کل نبوة الی یوم القیامة.
بل إنه المثل الإعلی الذی یغنی عن الحاجة لمثلّ أعلی حتی فی یوم القیامة و فی الحیاة الاخری.
و هذه میزة خص بها خاتم الانبیاء و سید الرسل لم یشارکه فیها أحد منهم، فقد کانت تجمتمع عدة نبوات فی منطقة واحدة بل فی بیت واحد فی زمن واحد و کان یشترک عدة رسل برسالة واحدة...
و مع ذلک لم یقف القرآن الکریم عند هذا الحد و یمضی الی أبعد منه بکثیر فیتعمد الصراحة و تکثیف التأکیدات الشدیدة القویة علی هذه الحقیقة...
إن القرآن الکریم مصمم تصمیما خاصا یظهر بوضوح إمتیاز منزلة النبی محمد(صلّی اللّه علیه و اله و سلم)عند اللّه علی کل الرسل و أنه بالنسبة لهم بمنزلة الرسول، و أن نسبتهم الیه بمنزلة الاتباع، بل هم ملزمون باتباعه و التسلیم الیه و نصرته لو أدرکوا زمانه و مبعثه.
و إذ أخذ اللّه میثق النّبیّین لما ءایتکم من کتب و حکمة ثمّ جاءکم رسول مصدّق لما معکم لتؤمننّ به و لتنصرنّه قال ءأقررتم و أخذتم علی ذلکم إصری قالوا أقررنا قال فاشهدوا و أنا معکم من الشّهدینالی قوله تعالی:و من یبتغ غیر الإسلم دینا فلن یقبل منه و هو فی الآخرة من الخسرین(آل عمران:81-85).
و کان رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و اله و سلم) هو المنتظر الموعود عند الرسل و الامم کما ننتظر المهدی(علیه و علی آبائه السلام).
و کانوا یدعون اللّه سبحانه لتعجیل ظهوره و مبعثه و کانت معالم رسالته معروفة عندهم و بأنها رحمة للعالمین و أنها السهلة السمحاء التی یمن اللّه فیها بالتخفیف علی البشریة و إلغاء الکثیرمن القیود و الاحکام الاستثنائیة و الاجراءات الردعیة و العقوبتیة و الشدة فی الاحتیاطات و بابتعادها عن معنی الحظر و الرحمان...
و إذ قال عیسی ابن مریم یبنی إسراءیل إنّی رسول اللّه إلیکم مصدّقا لما بین یدیّ من التّوریة و مبشّرا برسول یأتی من بعدی اسمه أحمد فلمّا جاءهم بالبیّنت قالوا هذا سحر مبین(الصف:6).
و إذ یرفع إبراهیم القواعد من البیت و إسمعیل ربّنا تقبّل منّا إنّک أنت السّمیع العلیم*ربّنا و اجعلنا مسلمین لک و من ذرّیّتنا أمّة مسلمة لک و أرنا مناسکنا و تب علینا إنّک أنت التّوّاب الرّحیم*ربّنا و ابعث فیهم رسولا منهم یتلوا علیهم ءایتک و یعلّمهم الکتب و الحکمة و یزکّیهم إنّک أنت العزیز الحکیم*و من یرغب عن ملّة إبراهیم إلاّ من سفه نفسه و لقد اصطفینه فی الدّنیا و إنّه فی الآخرة لمن الصّلحین(البقرة:127-130).
واختار موسی قومه سبعین رجلا لمیقتنا فلمّا أخذتهم الرّجفة قال ربّ لو شئت أهلکتهم من قبل و إیّی أتهلکنا بما فعل السّفهاء منّا إن هی إلاّ فتنتک تضلّ بها من تشاء و تهدی من تشاء أنت و لیّنا فاغفرلنا و ارحمنا و أنت خیر الغفرین*و اکتب لنا فی هذه الدّنیا حسنة و فی الآخرة إنّا هدنا إلیک قال عذابی أصیب به من أشاء و رحمتی وسعت کلّ شی‏ء فسأکتبها للّذین یتّقون و یؤتون الزّکوة و الّذین هم بآیتنا یؤمنون*الّذین یتّبعون الرّسول النّبیّ الأمّیّ الّذی یجدونه مکتوبا عندهم فی التّریة و الإنجیل یأمرهم بالمعروف وینهیهم عن المنکر و یحلّ لهم الطّیّبت و یحرّم علیهم الخبئث و یضع عنهم إصرهم و الأغلل الّتی کانت علیهم فالّذین ءامنوا به و عزّروه و نصروه و اتّبعوا النّور الّذی أنزل معه أولئک هم المفلحون (الاعراف:155-157).
محمّد رسول اللّه و الّذین معه أشدّاء علی الکفّار رحماء بینهم تریهم رکّعا سجّدا یبتغون فضلا من اللّه و رضوانا سیماهم فی وجوههم من أثر السّجود ذلک مثلهم فی التّوریة و مثلهم فی الإنجیل کزرع أخرج شطئة فآزره فاستغلظ فاستوی علی سوقه یعجب الزّرّاع لیغیظ بهم الکفّار وعد اللّه الّذین ءامنوا و عملوا الصّلحت منهم مغفرة و أجرا عظیما(الفتح:29).
ملّة أبیکم إبراهیم هو سمّیکم المسلمین من قبل و فی هذا لیکون الرّسول شهیدا علیکم و تکونوا شهداء علی النّاس فأقیموا الصّلوة و ءاتوا الزّکوة و اعتصموا باللّه هو مولیکم فنعم المولی و نعم النّصیر(الحج:278).
فلو اقتصر القرآن الکریم علی بیان ملاکات و مناطات ولایة الرسل(علیهم السلام)لکان ذلک کافیا للدلالة علی ثبوت ولایة واسعة و عالیة للرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم).
و وجود مثل الآیات المتقدمة التی تبین المتیاز الرسولعلی کافة الأنبیاء تثبت أن ولایته تمتاز بالشمول و السعة و علو الدرجة عن ولایتهم...
و لکن القرآن الکریم لم یکتف بهذا کله و تقصد لأن یجعل شخص الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)محورا رئیسیا لسوره و آیاته بعد الایمان باللّه سبحانه...
و جعل الحدیث عن الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)أوسع و أشمل من الحدیث عن کل الرسل مجتمعین...و الحدیث عن الرسل صیغ صیاغة خاصة لیکون تمهیدا و تهیئة للحدیث عن الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم).
و الآیات التی تذکر الرسل کمجموع تتضمن ذکر الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم) معهم...
و الآیات التی تذکر المؤمنین و الاولیاء تشتمل الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)...
و الآیات التی تخاطب الامة غالبا ما تشتمل الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)أیضا إلا اذا کانت قرینة علی عدم شمولها له.
و السور التی تجعل رسول اللّه محورا لها أکثر بکثیر من السور التی تجعل الرسول محورها الرئیسی، و السور التی تجعل ذکر الرسل محورا رئیسیا لها یکون ذکر الرسول شریکا فی المحوریة...
والآیات التی تذکر رسول اللّه أو تشیر الیه بشکل ما أکثر بکثیر من الآیات التی تذکر الرسل أو تشیر الیهم...
و یبدو لی-و للتجربة الخاصة (2) - إن خیر منهجة و طریقة لا لتماس هذه الحقیقة و هذه الظاهرة القرآنیة الحکیمة هی أن تعیش مع القرآن کله، تعیش معه من أوله الی آخره نتدبر آیاته کلها و نلاحظ دلالات السیاق و النظم و القرائن و مناسبات النزول و أقول العلماء مع الاستشهاد بأحادیث أهل البیت(علیهم‏ السلام).
و قد فعلت فی کتاب«الولایة و السیاسة فی الاسلام»حیث تناولت السور بالترتیب و حسب ما مدون فی المصحف الشریف.
أذکر اسم السورة و عدد آیاتها لتتضح نسبة الآیات التی تذکر أو تشیر الی الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم).
و أختار بعض الآیات و أسجلها للتلاوة و للتدبر فیها کأمثلة و نماذج أو لوجود نکات و أبعاد جدیرة بالاهتمام أو للتأکید و زیادة الملاحظة.
و أعلق علی بعض الآیات أو بعض المقاطع أو علی الایات المختارة من السورة بجملة تعلیقات أری أهمیتها لأمر لا علاقة بالموضوع نفسه و توضیحه أو للاشارة الی شبهة عند البعض.
و قد تتکرر بعض الملاحظات إما لفظا أو ضمنا لمناسبة ما أو لزیادة توضیح أو لا ضافة أو لا تمام فکرة...
و قد رأیت أن معظم السور فیها نسبة عالیة من الآیات التی تذکر أو تشیر للرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)ما عدا القلیل من السور القصار...
و فی کل ذلک لا ینبغی الغفلة عن المقصود و هو بیان ما یولیه القرآن الحکیم من اهتمام بشخص الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)و ما یثبته له من مکانة و منزلة عند اللّه و یبینه من خصائص و مقومات لشخصیته العظیمة و ما یکشف عنه من دور ربانی جعله اللّه للرسول (صلّی اللّه علیه و آله و سلم)فی حرکة الدین فی هذه الحیاة و ما جعله اللّه له من موقع من الدین و یوم القیامة و فی الآخرة.
و إنی أشعر أن دراسة القرآن الکریم حسب تاریخ النزول أفضل من هذه الطریقة، لأنها تجع الباحث یعیش مع القرآن الکریم و هو یربی الامة علی ولایة الرسول و عظیم منزلته و لکن هذه الطریقة أیسر إن لم تکن هی المتیسرة فعلا لصعوبة معرفة ترتیب بعض الآیات حسب تاریخ النزول لأهل هذا الزمان... و لو أمکن الجمع بین الطریقتین لکان أفضل و أتم...
مع أنه من الافضل عدم الاقتصار علی طریقة واحدة فی کل السور، فمن الأحسن أن تتبع عدة طرق من العرض فمثلا تذکر أرقام الآیات المعینة فی السورة ثم تسجل منها آیات مختارة مع التعلیق علی کل آیة بإزائها.
أو تذکر بعض الآیات أولا و یعلق علیها واحدة واحدة أو جملة، ثم تذکر أرقام الآیات المعینة فی تلک السورة.
أو تکون فی السورة الواحدة طریقة عرض مرکبة، ذکر أرقام آیات ثم تدون بعض الآیات و یعلق علیها ثم تذکر أرقام آیات أخری و تدون منها آیات و یعلق علیها...و هّکذا...
و السور التی تکون افتتاحیاتها خطابا للنبی(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)من المفید أن تسجل افتتاحیاتها أولا و یعلق علیها ثم تعتمد طریقة فی باقی السورة...
و فی هذا الموضوع نقدم مثالا عملیا من سورة البقرة.
لنقرأها جمیعا و لنلاحظ الآیات:4، 6، 22، 23، 24، 25، 30، 76، 80، 89-92، 94، 95، 97، 99، 101، 107، 108، 111، 119، 120، 121، 129، 125، 137، 139، 140، 142، 144، 145، 147، 149، 150، 186، 189، 204، 211، 214، 215، 219، 220، 222، 243، 246، 252، 258، 278، 279، 285.
لاحظ موقع الآیات من السیاق و لا حظ نسبتها الی السورة حیث تقرب من نسبة الخمس«عدد آیات السورة 285 آیة».
و قبل مراجعة السورة فی القرآن لنقرأمن هذه الآیات هذه الامثلة:
...و الّذین یؤمنون بما أنزل إلیک و ما أنزل من قبلک و بالآخرة هم یوقنون(البقرة:4).
من ملاحظة هذه الآیة و وجود ضمیر المخاطب فیها«بما أنزل الیک» و«ما أنزل من قبلک»و وحدة النظم و السیاق بینها و بین الآیات المتصلة بها یتضح أن الخطاب من البدایة کان موجها للرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)و أن خطاب الناس و الامة إنما یکونان من خلاله و بالمرحلة الثانیة...
و هذا السیاق فی الخطاب یتکرر فی القرآن الکریم و بکثافة عالیة جدا لحد یجعل القرآن الکریم کله خطابا لرسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)أولا ثم ثانیا و من خلاله یکون خطابا للناس و للمسلمین.
و یکون هذا السیاق ظاهرة غالبة فی بعض السور فمثلا فی سورة الانعام تتکرر مخاطبة الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)أکثر من خمسین مرة مع أن عدد آیاتها کلها لا یتجاوز المائة و خمس و ستین آیة.
و فی بعض الآیات یفرد ذکر النبی (صلّی اللّه علیه و آله و سلم)و یردف الیه ذکر الأمة أو ذکر الناس، أو ذکر المؤمنین مع أن ذکرالمؤمنین یتضمن ذکر النبی(صلّی اللّه علیه و آله و سلم).
و یتفنن القرآن الکریم فی طرق ذکر النبی(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)و مخاطبته:قل، أرأیت إنک، لعلک، أنظر، لک، الیک...الخ.
و بعض الآیات ترجع الخطاب للرسول أکثر من مرة مما یجعل ذکر الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)فی القرآن أکثر من عدد الآیات التی ذکرناها إزاء السور.
إن مخاطبة الرسول فی القرآن الکریم تتکرر أکثر من ثلاثمائة مرة.
و إن کنتم فی ریب ممّا نزّلنا علی عبدنا فأتوا بسورة من مثله و ادعوا شهداءکم من دون اللّه إن کنتم صدقین(البقرة:23).
هذه الآیة تتم و تؤکد ما أشرنا الیه فی التعلیق علی الآیة السابقة.
فالآیة مع أنها تخاطب الناس و تحتج علیهم باعجاز القرآن الحکیم و تتحداهم تنسب الرسالة الی الرسول و کأنه هو المرسل الیه، و تصف التنزیل بأنه علی رسول اللّه بلهجة تنم عن قصد إضافی علی ما هو معهود فی الاذهان من أن نزول القرآن یکون أولا علی الرسول ثم علی الناس أو الی الناس.
بل إن لهجة الآیة و سیاقها یشعر بأن إرسال الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم) هو الاصل و أن القرآن حجة و معجزة تشهد له بالصدق فیما یبلغهم به من منصب له و هو منصب الرسالة.
و الآیات التی تؤکد حقیقة کون إرسال الرسول هو الاصل فی تبلیغ الرسالة کثیرة مبثوثة فی عدة سور و بعدة تعابیر و أسالیب منها:
إنّ الّذین کفروا سواء علیهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لا یؤمنون(البقرة:6).
فإن هذه الآیة و کثیرا من الآیات غیرها تبین أن أساس حرکة الدین و فعله و تبلیغه، و عملیة الانذار، و عملیة التبشیر هو الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم).
و لمّا جاءهم کتب من عند اللّه مصدّق لما معهم و کانوا من قبل یستفتحون علی الّذین کفروا فلمّا جاءهم ما عرفوا کفروا به فلعنة اللّه علی الکفرین*بئسما اشتروا به أنفسهم أن یکفروا بما أنزل اللّه بغیا أن ینزّل اللّه من فضله علی من یشاء من عباده فباءوا بغضب علی غضب و للکفرین عذاب مهین(البقرة:89 و 90)
فی مثل هاتین الآیتین دلالات بینات یتضح بعضها من ملاحظة حقیقة ما کان یستفتح به أهل الکتاب علی الذین کفروا اذ لم یکن الاستفتاح إلا بشخص رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)حیث کانت البشارة فی الکتب الالهیة السابقة و فی المأثور عن الانبیاء(علیهم السلام)تدور حول شخص الرسول و مشخصاته العائلیة و الشخصید و خصائصه و فضائلة و حرکته و أمته، و من خلال شخصه تکون الاشارة الی بعض خصائص رسالته، بل إن الرسالة تنسب الیه و لیس العکس کأنه هو الذی یشرع فهو الذی یحرم الخبائث و یحلل الطیبات، و هو الذی یخفف و یرفع بعض القیود و هو الذی یأمر بالمعروف و ینهی عن المنکر، و هو الذی یزکی و یعلم...فدوره أساسی بل هو الاول و الرئیسی، و لولاه لا یکتمل اللطف الالهی، فلو کانت الرسالة تبلغ بواسطة أخری لما کان تبلیغها کاملا.
فلو کان التبلیغ مثلا بواسطة الملائکة أو بواسطة احداث کتاب مفصل یوضع بین یدی الناس لیتدارسوه أو لینبری بعضهم لدراسته و الدعوة الیه لما کانت الرسالة کاملة فلا بد أن تکون الرسالة من خلال حیاة الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم).
و تتضح بعض الدلالات من ملاحظة ما کفر به الذین کانوا یستفتحون برسول اللّه، و هو نفس الذی کانوا یستفتحون به و هو الذی عرفوه أنه رسول حق.
و بعضها یتضح من ملاحظة تفسیر القرآن الکریم لسبب کفرهم و هو الحسد الذی لا یکون إلا لشخص الرسول و أهل بیته فلا یکون للکتاب و لا للرسالة.
و یضیف القرآن الکریم بعدا آخر بتشنیعه الحسد، إذ لا ینبغی حسد الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)فهو أهل لهذا المنصب العظیم فیجب الاذعان لحقه و منزلته، فإن حسدهم هذا أخس و أسوأ من کفرهم و له نتائج نفسیة سیئة حیث یجر الی الغضب و الحقد، لأنهم‏ لا یجدون متنفسا له و لا یستطیعون أن یبدلوا حقیقة رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)، و عندها یبوء غضبهم علیه بغضب آخر مضاعف و بغضب من اللّه سبحانه فیستحقون بذلک العذاب الالیم فی الآخرة.
أم تریدون أن تسئلوا رسولکم کما سئل موسی من قبل و من یتبدّل الکفر بالایمن فقد ضلّ سواء السّبیل(البقرة:108).
و هذه الآیة تنضم الی ما قبلها و الی الکثیر من آیات القرآن الکریم ذات العلاقة بالدلالة البینة و بالتأکید المضاعف علی شخص الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم).
فالذی ساله بنو إسرائیل من موسی (علیه السلام)إنما هو بحد ذاته و بنفسه کفر صریح کقولهم:اجعل انا ءالهة، وأرنا اللّه جهزة.
و الآیة تسلط الضوء علی کون السؤال موجها للرسول و کونهم یریدون تسریب هذا الکفر عن طریق الرسول، و کانها ترید القول ان هذا الکفر یتضاعف أکثر من هذه الناحیة و بهذا السبب لأن الرسول طریق الهدایة و التدین و النور و الرحمة، فاضلال و الکفر یتضاعفان اذا کانا بهذه الجرأة علی اللّه و علی طریق هدایته...
فإن ءامنوا بمثل ما ءامنتم به فقد اهتدوا و إن تولّوا فإنّما هم فی شقاق فسیکفیکهم اللّه و هو السّمیع العلیم(البقرة:137).
لا حظ و تدبیر هذه الآیة ضمن الآیات التی تحیط بها، الآیات قبلها من رقم 124 و التی بعدها الی 152.
و لا تنس فی دعاء إبراهیم (علیه السلام)للرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم) و العلاقة بینه و بین قوله تعالی:
و من یرغب عن ملّة إبراهیم إلاّ من سفه نفسه...و ما له من علاقة بشخص الرسول و بالولاء له.فملّة إبراهیم فی هذه الآیة هی الولاء للرسول (صلّی اللّه علیه و آله و سلم).
ثم تدبر جیدا بمخاطبة القرآن الحکیم للمسلمین:قولوا ءامنا....
و لا تغفل عن الفارق بین إیمان أهل الکتاب و بین إیمان المسلمین و هو الایمان بالرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم) بالدرجة الاولی، لا حظ قوله تعالی: لا نفرّق بین أحد منهمو لم یقل: لا نفرق بین کتبه او أوامرده.أو آیاته... ثم تدبر فی تحول الخطاب-فجأة- من المسلمین الی الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)خاصة«فسیکفیکهم اللّه...».
إن الخطاب الاول الموجه للمسلمین له دلالة إضافیة لا تتحقق فیما لو کان من البدایة موجها للرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)لأن الآیة ترید أن تتعبد المسلمین بالولاء.له، و التحول فی الخطاب بعد ذلک لشخص آلرسول له دلالته إذ جعلته الآیة هو المعنی بالموقف و المسلمون یأتون بالدرجة الثانیة و بالتبع له.
و إذا سألک عبادی عنّی فإنّی قریب أجیب دعوة الدّاع إذا دعان فلیستتجیبوا لی و لیؤمنوا بی لعلّهم یرشدون(البقرة:186).
و هذه من الآیات الکثیرة التی تبالغ فی الحرص-إن صح التعبیر-علی التأکید علی شخصیة الرسول.بحرصها علی أن یکون تبلیغ الحقائق الالهیة و حتی الاجوبة علی أسئلة و استفسارات و خواطر المؤمنین و العباد بصورة عامة من خلال الرسول کثیرة.
و أسلوب هذه الآیة ملفت للنظر فهی لم تکتف یکون الجواب فعلا یمر عبر الرسول لأن الوحی‏لا یتجلی إلاّ له، و إنما تؤکد ذلک صراحة و لفظ و أسلوبا، «و اذا سألک...»، «فلیستجیبوا لی...»، فالرسول هو المسؤل و هو الذی یجیب و هو الذی یبلغ عن اللّه و یأمر الناس بالدعاء و الاستجابة و الایمان.
ثم إن موضوع الآیة کذلک ملفت للنظر و هو الدعاء و الاستجابة لدعاء فکأن الآیة ترید أن تؤکد بأن الارتباط باللّه سبحانه حتی علی مستوی الدعاء لا بد أن یمر عبر ولایة الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم).
یسئلونک عن الأهلّة قل هی مواقیت للنّاس و الحجّ و لیس البرّ بأن تأتوا البیوت من ظهورها و لکنّ البرّ من اتّقی و أتوا البیوت من أبوابها و اتّقوا اللّه لعلّکم تفلحون(البقرة:189).
أضف هذه الآیة الی الآیة السابقة و الی آیات أخر تحرص علی أن یکون بیان العقیدة و المفاهیم و الاحکام و المواقف من خلال مخاطبة الرسول.
«و اذا سألک، و یسألونک، یستفتونک، یا أیها النبئ، قل...الخ».
یأیّها الّذین ءامنوا اتّقوا اللّه و ذروا ما بقی من الرّبوا إن کنتم مؤمنین*فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب‏ من اللّه و رسوله(البقرة:278-279).
لا حظ جیدا نسبة الحرب للّه و لرسوله معا، و لا حظ ما تتضمن الآیة من تشریع وجوب منع الربا قانونا إضافة الی ما جعل اللّه سبحانه من عقوبة فی الأخرة و من نتائج سیئة فی الدنیا تصیب المرابی سواء شعر بها أم لم یشعر، ثم لا حظ الفارق بین فلسفة و أبعاد المعنی الذی یوحیه هذا التعبیر«فأذنوا بحرب من اللّه و رسوله...»عن أی معن یعطیه أی تعبیر آخر یفید التحریم و العواقب السیئة و المنع القانونی.
إن هذا التعبیر الموجز البلیغ إضافة الی إعجازه فإنه یدل علی أن أمرا آخر ترید أن تؤکده الآیة و ترکزه فی الاذهان و هو التلازم الأکید بین إرادة اللّه و إرادة الرسول و بین إرادة و موقف الرسول و بین الحرب اللّه و حرب الرسول، بل هی حرب واحدة فحرب اللّه حرب رسوله و حرب رسوله حربه.
و أحکام الربا لا تختص بزمن الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)، فهی تنفذ الی یوم القیامة باسم الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)، و هکذا تکون الاحکام الاسلامیة التی تنفذ بواسطة السلطة التنفیذیة، فإنها تنفذ باسم الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)، و فی القرآن شواهد أخری علی هذا المبدأ مثل آیات عقوبة المحارب.
و الاحکام السیاسیة تنسب للرسول سواء کانت بین المسلمین أو بینهم و بین غیرهم، فالسلم و الامان و العهد و الذمة تنسب للرسول بعد اللّه و الولایة إنما تکون من خلال ولایة الرسول بعد ولایة اللّه سبحانه...
هذه قراءة فی سورة البقرة وحدها، و هی تبین جانبا مما بینه القرآن الکریم من موقع و منزلة و دور للرسول الاعظم (صلّی اللّه علیه و آله و سلم)و یضمها الی ما یتضح من قراءة السور الاخری و الجمع بین بعض الآیات و ضم الجوانب الی بعضها تتکون عند المسلم صورة متکاملة لمنزلة الرسول و دوره فی المسیرة الربانیة و حرکة رسالة الدین فی هذه الحیاة و موقعة من الدین المطلوب من البشریة، کمجموع و من الانسان کفرد.
إن ما بیّنه القرآن الکریم من موقع و من مکانة للرسول یجب أن ینعکس علی الامة و علی المسلم فی عقیدة و نظرته للرسول و فی تعامله مع الرسول و مع‏ سنة و عترته و آثاره و کل ما ینسب الیه و یجب أن یکون ذلک مقیاسا و مرجعا یرجع الیه فی مقام الولایة و أحکامها و فی تقییم الاشخاص و المواقف سواء کانت فی حیاة الرسول أو بعد وفاته.
فعلی هذه الصورة تقیّم مثلا المواقف التشکیکیة أو الضعیفة و الاعتراضات التی صدرت من قبل بعض الصحابة...و علی هذه الصورة تقیم المذاهب فی النظرة لسنة الرسول و المواقف من رغباته و ترشیحاته و إشاراته و تلمیحاته فی الامامة و الولایة و غیرها...

الهوامش

(1)فی کتابنا«الولایة و السیاسیة فی الاسلام» المخلوط و هذا المبحث مستل من الجزء الاول عنه من فصل«ولایة الرسول»(صلّی اللّه علیه و آله و سلم).
(2)هذه التجربة الخاصة عشتها فی بحوث «الولایة و السیاسیة فی الاسلام».

مقالات مشابه

معناشناسی اتهام جنون به پیامبر(ص) با تکیه بر پاسخ‌های قرآن به این اتهام

نام نشریهپژوهش های زبان شناختی قرآن

نام نویسندهنصرت نیل‌ساز, ولی‌الله حسومی, خلیل پروینی, هادی زینی ملک اباد

استناد به رفتار نبوی در تفاسیر اجتهادی معاصر امامیه

نام نشریهتفسیر اهل بیت (ع)

نام نویسندهمهدی مردانی, کاظم قاضی زاد

جایگاه آیات القرآن در سورة قیامت

نام نشریهمطالعات تطبیقی قرآن و حدیث

نام نویسندهفاکر میبدی, مهدیه شریفی‌نسب اناری

نقد و بررسی آرای مستشرقان دربارة ‌امّی بودن پیامبر اکرم(ص)

نام نشریهپژوهشنامه معارف قرآنی

نام نویسندهاصغر طهماسبی بلداجی, ابراهیم ابراهیمی

بررسی روایات حالات پیامبر (ص) در هنگام نزول قرآن

نام نشریهپژوهشنامه ثقلین

نام نویسندهمحمد جعفری, مرتضی اوحدی